ينتظر العالم، مساء الجمعة، ظاهرة «القمر الدامي»، وهو أطول خسوف للقمر خلال القرن الحادي والعشرين، حيث سيتسنى رؤية ظل أحمر أو بُني اللون للقمر خلال خسوفه الكلي، وذلك في بعض المناطق داخل أوروبا، والشرق الأوسط، وأستراليا، وأغلب أجزاء آسيا وأمريكا الجنوبية.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن «وكالة الفضاء والطيران الأمريكية» (ناسا)، أن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن يسبقه ويليه خسوف جزئي، ما يعني أن القمر سيمضي في الإجمالي 3 ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض، وسيكون بالإمكان مشاهدة الظاهرة بالعين المجردة.
وقال أستاذ علم الفلك بجامعة «كامبردج» البريطانية، أندرو فابيان، إن «سبب تسمية الظاهرة بالقمر الدموي يرجع لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر، والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب».
وأضاف أنه «عندما يتحرك القمر إلى الظل المخروطي الشكل للأرض، فإنه يتحول من كونه مضاءً بنور الشمس إلى كونه مظلماً، لكن بعض الضوء سيصل إلى القمر لأنه ينكسر بفعل الغلاف الجوي للأرض». وفي نفس الليلة ينتظر أن يكون كوكب المريخ عند أقرب نقطة من الأرض منذ عام 2003، ويتوقع استمرار ذلك لعدة أيام، وسيظهر المريخ في شكل «نجم أحمر مشرق» حين تكون السماء صافية.
- أ ف ب

وأفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، بأن «الخسوف الدموي» للقمر سيمر بخمسة مراحل هي: شبة الظل، والجزئي، والكلي، والجزئ، وشبه الظل، لمدة 6 ساعات و14 دقيقة تقريباً. ويظهر الخسوف بوضوح في المناطق التي تكون فيها السماء صافية، حيث يتمكن الجميع من مشاهدة هذه الظاهرة في جميع أنحاء العالم باستثناء أمريكا الشمالية، ويبدأ بظهور القمر في بريطانيا وغرب أوروبا.
وتكون الرؤية الأوضح للظاهرة في شرق أوروبا، ووسط وشرق إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وهي المناطق التي يُشاهد فيها خسوف القمر الكلي إذا جاءت حالة الطقس مواتية. كما يظهر قريباً من القمر كوكب المريخ الذي يبدو كنجم ساطع أحمر اللون، ويظهر كوكب المشتري جنوب أوروبا بينما يظهر الزهرة في الغرب.
- أ ف ب

وتشير التوقعات الفلكية إلى أن هذا الحدث الفلكي المميز قد لا يظهر من العديد من مناطق اليمن وجنوب غرب السعودية، وذلك بسبب تواجد غطاء سحابي كثيف وأجواء غائمة كلياً. فيما يتوقع أن تكون الأجواء مثالية لمشاهدة خسوف القمر في العراق، والأردن، وسوريا، وفلسطين، وقطر، والبحرين، والإمارات، وسلطنة عُمان، ومصر، وليبيا، وتونس، وأجزاء من الجزائر، والمغرب، وموريتانيا.
تجدر الإشارة إلى أن هذا القرن الـ21، سيشهد 225 ظاهرة خسوف للقمر، منها 85 كلية، و6 فقط ستستمر أكثر من 3 ساعات، وأطولها سيكون الخسوف الذي سيحدث الليلة.
(العربي)
التعليقات