تسعى شركة «فايسبوك» للدخول إلى عالم العملات الرقمية من خلال تطوير نسختها الخاصة من «بتكوين».
وترتبط العملة المشفرة بالدولار، كما سيتم تبادلها من خلال تطبيق «واتس اب».
وذكرت مصادر مطلعة لوكالة «بلومبيرغ»، أن «فايسبوك ستطرح عملتها الجديدة في أسواق الهند قبل نشرها حول العالم».
ويمكن أن تصبح العملة المشفرة في يوم من الأيام مفيدة في سوق «فايسبوك»، بحيث يتم البيع والشراء بواسطتها، كما هو الحال في موقع «غم تري» (Gumtree) الشهير، بالإضافة إلى ميزات الدفع الإلكتروني والتحويلات المالية عبر تطبيق «واتساب».
وقال متحدث باسم الشركة إن «فايسبوك تستكشف طرق الاستفادة من قوة تكنولوجيا (سلسلة الكتل)، وهي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات التي تحمل اسم (كتل) أو (بلوك)».
ويرأس فريق التطوير ديفد ماركوس، الرئيس السابق لـ«باي بال»، وسيتعين على المستثمرين الانتظار بعض الوقت للحصول على العملة الجديدة، حيث لا تزال في مراحل التطوير الأولى.
وقد ألمح الرئيس التنفيذي لـ«فايسبوك» مارك زوكيربيرج في وقت سابق إلى اهتمام شركته بتطوير عملة مشفرة، في وقت حذر فيه الخبراء من أن دخول «فايسبوك» عالم العملات الرقمية قد يؤدي إلى مخاطر على المستخدمين.
وقال ستيف جيجوري، المهندس المعماري للحلول العالمية في شركة البرمجيات «سينوبسيس»، لصحيفة «صن أونلاين»، إن «فايسبوك تتجه إلى منطقة جديدة محفوفة بالمخاطر بإقدامها على هذه الخطوة».
ووقعت الكثير من الإختراقات في مجال التشفير أدت إلى الاستيلاء على ملايين العملات المشفرة، ولم يتم القبض على منفذيها بسبب صعوبة وتعقيد الآلية الخاصة بالتشفير.
ويرى جيجوري وغيره من المهندسين، أنه على «فايسبوك» تنظيف سجلها في مجال تسريب البيانات الشخصية، قبل أن يتوقع من الناس أن يضعوا أموالهم بين يديها.

التعليقات