قال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، كريستوف برغر، إن «الرياض لم تجب عن الأسئلة المهمة المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ولم توضحها بعد».
ونقلت قناة «الجزيرة» عن برغر تأكيده، أن «ألمانيا طالبت السعودية مراراً وتكراراً بالتعاون بشكل كامل مع التحقيقات التي تجريها تركيا، وأن على الرياض ضمان وجود توضيحات ذات مصداقية، وفق المعايير الدولية».
ولفت برغر الى أنه من وجهة نظر برلين «لا تزال أسئلة مهمة لم يتم توضيحها بخصوص مقتل خاشقجي».
من جهتها، أعلنت فرنسا أنها «تنتظر من السلطات السعودية جواباً شفافاً وشاملاً وذا مصداقية بشأن الأسئلة المطروحة خلال التحقيق في اغتيال خاشقجي».
وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، إن «باريس تطالب بأن يكون هناك وضوح لحيثيات العملية في هذه القضية بالغة الخطورة، وأن يحاكم المدبرون ويعاقبوا».
ونقلت «الجزيرة» عن المتحدثة قولها، إن «باريس تتابع باهتمام الإجراءات القضائية الجارية حالياً في السعودية» مشيرةً في الوقت ذاته الى أن «فرنسا تعارض عقوبة الإعدام في كل مكان وفي كل الظروف».
يأتي ذلك، بينما قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير مايك بومبيو سيضغط في جولته بالمنطقة التي تبدأ اليوم الثلاثاء على السعودية، للكشف عن ملابسات جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، وجددوا تأكيد عدم اقتناع واشنطن بالرواية السعودية ولا بالعملية القضائية.

(العربي)

التعليقات